السبت، 25 فبراير 2017

كلمة حق وإنصاف في خالد بن عبود الحضرمي وبيان حاله مع منهج الأسلاف

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه كما يُحِّب رَبُّنا،ويرضى وأشهَد أن لا إله إلا لله وحده لا شريك له،وأنَّ محمدًا عبده ورسوله،صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. 
أما بعد:
فإنَّ خالد بن عَبود الحَضرمي قد تفاقم شَّره،وكَثُرت تلبيساته وتخبطاته،ووَصَل به الأمر إلى الطعن في دعوة أهل السُنَّة و الجماعة أيام كانت في ذروتها في دار الحديث بدماج من طَرَف خَفِّي،لذا رأيت أن أصد بَغيه وعُدوانه ما أستطعت دفاعًا عن هذه الدعوة المباركة؛لأنَّ مقالاته هذه تعود عليها بالنقض،وتَفتَح باب شَرِّ،بهذا الرد نصحًا لإخواني السَّلفيين ولكُلِّ المنصفين للتحميل أو التصفح من هنا

الثلاثاء، 7 فبراير 2017

تحذير الرجال من خطورة الإسبال

بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمد لله رب العالمين، ولا عُدوان إلا على الظالمين،وأشهد أن لاإله إلا الله وَحده لاشريك له، وأن محمدًاعبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصَحبه وسلم .
أمَّابعد:
فهذا بيانٌ مختصرٌ لبعض الشبهات التي يُدندن بها بعض الفسقة لتبرير جواز الإسبال للرجال للتنزيل أوالتصفح أوالتنزيل من هنا

الأحد، 29 يناير 2017

الضياء اللامع الشارق بتوضيح من التبس عليه الفجر الكاذب بالفجر الصادق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،ولي المتقين وصلاةً وسلامًا على نبيه الأمين،وعلى آله وصحبه الميامين.
أما بعد
فهذا توضيحٌ للفُروق الحاصلة بَين الفجرين الصادق والكاذب،كتبتُه نُصحًا لمن جَمد على رأي الأكثرين في متابعة المواقيت الفلكية على ما فيها من خَللٍ،والأدهى من ذلك أنه ذَهب يُنافح عنها فالتبس عليه الأمر والله المستعان،للتنزيل أو التصفح من هنا

السبت، 14 يناير 2017

زجر أولياء البنات والبنين بإدخالهم المدارس المُختلطة بحجة أنهم غير مكلفين

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين،وأشهد أن لا إله إلا الله ولي المتقين،وأن محمدًا عبده ورسوله الآمين،صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم.
أما بعد
فهذا رد لشبهات مَن زَعم أنَّ عدم التكليف مُسَّوغ لإدخال البنات والبنين إلى المدارس المختلطة للتنزيل أوالتصفح من هنا 

الأحد، 1 يناير 2017

تنبيه القاصي والداني على مغالطة في تراجع الغرباني

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله رب العالمين،والعَاقبة للمتقين،ولا عُدوان إلا على الظالمين،كالمبتدعة والكُفَّار المارقين،والصلاة والسلام على نبينا الأمين وعلى آله وصحبه الطاهرين وعلى مَن اتبع هداهم إلى يوم الدين.
أمَّا بعدُ
فقد اطلعت على الردود التي جَرت بين خالد بن محمد الغِرباني و خالد بن عبود الحَضرمي، على ما وَقع فيها مِنَ الشَّطط مِن كلا الطرفين،ثُمَّ نَقلوا أنَّ الغِرباني زار الشيخ  يحي ـ حفظه الله ـ واعتذر عمَّا بَدر منه في حَقِّ إخوانِه المشائخ،وكان قَبل ذلك قد وَضع مَجالس الشَّبكة في عُطلة لمدة معيَّنة لا أدري بالضبط،وبعدها سَحب خالد بن عبود الحَضرمي ردوده من منتديات الحامي،وأضاف الغِرباني مجلسًا جديدًا في الشَّبكة جَمع فيه شَتات ثناء بعض أهل السُنَّة عليها من التزاكي القديمة التي لن تغني عنه شيئًا؛لأنه غَيَّر وبَدَّل،ولعلَّ السَّبب في ذهاب الغِرباني إلى الشيخ يحي ـ والله أعلم ـ لِمَا يَعلم مِن احترام المشائخ له وهذا التصرف منه غيرُ كافٍ ؛لأنه يَلزمُه إخراجُ بيانٍ صريحٍ يعلن فيه توبته من طُعونه في بعض مشائخ أهل السُنَّة،عملاً بقوله تعالى :{إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَـئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة:160].
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (ج1ص298)ط/دار ابن الجوزي: {إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا } أي: رجعواعمَّا كانوا فيه وأصلحوا أعمالهم وأحوالهم وبينوا للناس ماكانوا كتموه {فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم} وفي هذا دلالة على أنَّ الداعية إلى كفر،أو بدعة إذا تاب إلى الله تاب الله عليه.اهـ
لمَّا كَفَّر الشيخ ابن بازـ رحمه الله ـ أبو رَقيبة أحدُ رؤساء تونس السابقين؛بسبب طعنه في بعض مناسك الحَجِّ أَرسَل إليه بوزير خارجيته يعتذر فلم يَقبل منه الشيخ ذلك وقال له قل له يُخرج بيانًا يعلن فيه توبته فانظرواـ بارك الله فيكم ـ إلى فقه العلامة ابن باز  فلو كان يكفي الاعتذار لقَبل ذلك منه لكنَّ الأمر شاع وانتشر ولا بد من بيان يَخرُج به صاحبه ممَّا وقع فيه.
وللتذكير فإنَّ صورة رده توضيح المقاصد لا تزالُ منشورة على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر،مع إمكانه حذفها،فهذه التصرفات تَجعل في النفس شيء من تراجعه،وأخشى أن يكون ذلك بسبب خوفه من النقد وقبول الناس للحق الذي أُدِين به والأيام حُبلى وكما قال الشاعر
سَتُبْدِي لَكَ الأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلا *** وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِدِ
وليس هذا إساءة ظن بالغِرباني لأنَّ مرد السرائر إلى الله تعالى لكنَّ القرائن تدل على ذلك،وعلى خالد بن عبود أن يُلزمه بذلك كما ألزم محمدًا الإمام ببيان صريح يَخرج فيه من طعنه في الأخوة المجاهدين في عدن ولم يَقبل رواغانه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرا
  كتبه أبوعبد الله إبراهيم بن خالد التبسي الجزائري
 في الرباح وادي سوف صبيحة الجمعة1ربيع الثاني سنة 1438هجري    

السبت، 3 ديسمبر 2016

الرد على القرضاوي وأمثاله إنكارهم رجم الزاني المحصن

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والعَاقبة للمتقين،ولا عُدوان إلاعلى الظالمين،وصلى الله وسلم على رسوله الأمين،خير الخلق أجمين،وعلى آله وأصحابه الطاهرين إلى يوم الدين.
أما بعد
فهذاردٌّ من العلامة ناصرالسنة والدين يحي بن علي الحَجوري ـ حفظه الله ـ،على الزنديق المارق يوسف القرضاوي؛لإنكاره رَجم الزاني المحصن،وهوأمر معلوم من الدين بالضرورة،للتذكير فإنَّ القرضاوي كَفَّره الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ؛لانتقاصه من الله عز وجل،
وكذلك الشيخ يحي ،فعجبًا لمن لا يزال يُحسن الظنَّ به.
للتنزيل أوالتصفح من هنا
منقول من موقع الشيخ يحي 

التنبيه السديد على كلمة العربيد


‏الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد: فقد أطلعني بعض أبنائي على كلمة نشرها شخص يسمى (علي البخيتي)
قال فيها:
((لن تمسها النار؛ على أي ديانة كانت؛ أتحدث عن إيفانكا ترامب؛ إبنة الرئيس الأمريكي المنتخب. وهل لنار أن تجرؤ على العبث مع هذا الجمال الإلهي)).

قلت:
هذا الكلام من هذا الجاهل العربيد، من جنس كلام الزنادقة الجرءاء على معارضة القرآن والسنة، فوجب التنبيه عليه حتى لا يغتر به أمثال كاتب هذه المقولة.
فقوله (لن تمسها النار):
فيه جرأة وتعالي على الله عزوجل أن الله لا يعذب ذات الجمال ولو كانت على أي ديانة يشمل ذلك اليهودية والنصرانية وغيرها من ديانات الكفر.
والله عزوجل يقول: ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ﴾ [فاطر:36].
وكل من ألفاظ العموم، والكفار شر البرية، وشر الدواب، سواء كان جميلا أو غير جميل قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ [البينة:6].
وقال ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ﴾ [الأنفال: 55]
وبوب الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه على حديث رقم (4903)
بَابُ ﴿وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسِبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ العَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ﴾ وقال: وَقَوْلُهُ: {خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} [المنافقون: 4] قَالَ: كَانُوا رِجَالًا أَجْمَلَ شَيْءٍ.
قلت:
ومع ذلك يقول الله في المنافقين: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ [التوبة:68]،
وقال: ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا﴾ [النساء:145].
وقوله: (وهل لنار أن تجرؤ على العبث مع هذا الجمال الإلهي)
أقول:
نار جهنم مأمورة وليست متجرأة ولا عابثة، ففي صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ  «احْتَجَّتِ النَّارُ، وَالْجَنَّةُ، فَقَالَتْ: هَذِهِ يَدْخُلُنِي الْجَبَّارُونَ، وَالْمُتَكَبِّرُونَ، وَقَالَتْ: هَذِهِ يَدْخُلُنِي الضُّعَفَاءُ، وَالْمَسَاكِينُ، فَقَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لِهَذِهِ: أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ، وَقَالَ لِهَذِهِ: أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا».
وصح عند الترمذي (2574) وغيره أن النبي  قال: يَخْرُجُ عُنُقٌ من النَّارِ يوم الْقِيَامَةِ له عَيْنَانِ تُبْصِرَانِ وَأُذُنَانِ تَسْمَعَانِ وَلِسَانٌ يَنْطِقُ يقول: إني وُكِّلْتُ بِثَلَاثَةٍ بِكُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ وَبِكُلِّ من دَعَا مع اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَبِالْمُصَوِّرِينَ.
فالذي وكلها بذلك هو الله عز وجل، قال القاري وصاحب تحفة الأحوذي: قوله: (وإني وكلت بثلاثة) أي وكلني الله بأن أدخل هؤلاء الثلاثة النار وأعذبهم بالفضيحة على رؤوس الأشهاد.
كتبه أبو عبد الرحمن
يحيى بن علي الحجوري 
في مكة المكرمة بتاريخ (11/2/1438هـ)
منقول من موقع الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ

الخميس، 3 نوفمبر 2016

وقفة مع كلمة الشيخ حسين الحطيبي في محمد العمودي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم،والصلاة والسلام على على خيرخلق الله أجمعين،محمد بن عبد الله الأمين وعلى آله وصحبه وسلم.
أمَّا بعد
فقد سَمعت كلمةً للشيخ حسين الحطيبي ـ حفظه الله ـ منشورةٌ على شبكة العلوم السلفية بتاريخ 14محرم سنة 1438هجري،تكلَّم فيها على طعونات محمد العمودي في السلفيين،وتَثبيطه عن الجهاد،وقد لفتَ انتباهي قوله في آخرها"هو رجل ما عنده شيء يذكر في خدمة الدعوة السلفية،إلا بعض الملازم،التي في بعضها مُجازفات قد تضرَّرت دعوتنا في بعض المناطق منها،وهذاهوالواقع والله المستعان".
ولِي مع كلامه هذا جولتان
الأولى:وهي أنَّه لا حبَّذا لو بيَّن لنا الشيخ هاته المجازفات،التي في بعض مَلازم محمد العمودي السابقة،والتي كانت سببًافي تضررالدعوة السلفية منها في بعض المناطق؛لأنَّه لايُقبل كلامُه على ماجاء في بعض هاته الملازم مُجملا؛لأنَّ فيها نُصرة للإسلام والُسنَّة،وتلقاها أهلُ العلمِ في حِينها بالقَبول،كما بيَّن ذلك علماء الجرح والتعديل،قال الحافظ ـ رحمه الله ـ في نزهة النظرفي توضيح نخبة الفكركما في النكت عليها(ص193)ط / مكتبة الثقافة:"(والجَرحُ مقدَّمٌ على التَّعديلِ)وأطلَقَ ذلك جماعةٌ،لكنَّ محلَّهُ (إن صَدَرَ مُبَيَّناً مِن عارِفٍ بأسبابِهِ) ؛لأنَّه إن كانَ غيرَ مفسَّر لم يَقدَح فيمَن ثبَتَت عدالَتهُ وإن صدَرَ من غيرِ عارفٍ بالأسبابِ لم يُعتبَر بهِ أيضًا".اهـ
وهاته المَلازم تلقاها أهلُ العلمِ بالقَبول في وقتها فكونُ هذا الكتاب مقبولٌ أوهذا الكاتبُ عدل،لا يُقبل طعنُك فيه إلا مُفسَّرا،وقد يقول قائلٌ هذا الكلام في القائل فما بالُ المقالة ؟ فأقول:إنَّ المقالَةَ صفة ٌللقائل،والكلام في الصفة فرع عن الكلام في الذات،والقولُ فيها كالقول فيه،من حيث أنَّ العدل لا يُقبل الطعنُ فيه إلا مُفسَّرا،فكذلك المقالة أوالرسالة أوالكتاب المُتلقَّى بالقَبول،فمن أراد بيان خطإ أوهفوة أو مجازفة،فعليه بالدليل.

وأمَّاكتبُ الضلال فيقبل الكلام فيها مُجملاً على المختار؛لأنَّها خلت عن التعديل، قال الحافظ ـ رحمه الله ـ في نزهة النظرفي توضيح نخبة الفكركما في النكت عليها(ص193):"(فَإنْ خَلاَ) المَجروحُ (عَنِ التَّعْدِيلِ،قُبِلَ) الْجَرْحُ فيهِ (مُجْمَلاً) غيرَ مبَيَّنِ السَّبَبِ، إذا صدَرَ مِن عارفٍ (على المُخْتَارِ)؛لأنَّهُ إذا لم يكنْ فيِهِ تعديلٌ فهو في حَيِّزِ المجهولِ؛وإعمالُ قولِ المجرِّحِ أولى مِن إهمالِه".اهـ
قال الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ عن كتاب الإبانة: هو كتاب ضلال،وكتب في الرد عليه"مُجمل التقويم والصيَّانة"،ومع ذلك فقد فصَّل بعض طلبة العلم في الردِّ على محمد الإمام، ومنهم الشيخ سعيد دعاس ـ رحمه الله ـ في "تنزيه السلفية".
ومقالة الضلال قد تصدر من ضال، وقد تصدر من غيره،فلا يُحكم عليه لفوات شرطٍ أو وجود مانع،فإن صدرت مقالة الضلال من ضال يُقبل التحذير منها مجملاً؛لأنَّ الكلامَ في المقالة كالكلامِ في القائل،وإن صدرت من صاحب سُنَّة فيكفي التحذير منها مجملاً أيضًا،كما فعل الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ مع كتاب الإبانة لمحمد الإمام،مع أنَّه كان يرى في ذلك الوقت أنَّ الكاتب صاحب سُنَّة،وإنَّما فرَّق بين المقالة والقائل؛لتخلُّف الحُكم على صاحبها بسبب فوات شرطٍ أو وجود مانعٍ.
الثانية:أنَّ هذه المَلازم كانت تخرج بمرأى ومسمعِ الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ،وكذا بعضِ مشائخ وطلاب دار الحديث بدماج،فلوكان في بعضها مجازفات كما تقول؛لانبروا للر دِّ عليها،وقد حدث ذلك فعلاً،فما إن بَرزَ قرنُ زيغه حتى تناولته الألسنُ والأقلام،وهذا الكلام يَتضمَّنُ غمزا لمن اطَّلع على ملازم محمد العمودي في تلك الحِقبة،وهناك أمرٌ آخر وهو إن كنت على علم بتلك المجازفات في حينها فإنَّه يلزمُك بيانها،قال الشيخ سعيد بن دعاس اليافعي ـ رحمه الله ـ،في ضوابط الحكم بالابتداع(ص80) ط /دار الحديث بدماج:"لا خلافَ بينَ أهلِ العلمِ أنهُ لا يَجوزُ تأخيرُ البيانِ عن وقتِ الحاجةِ،كما نقلَهُ الشيخُ الموفَّق في "الروضة" (2/ 57)،وأبو إسحاق الشاطبيُّ في "الموافقات" (4/ 140).
بل ذكرَ الزَّركشيُّ في "البحر" (3/ 439) أنهُ نُقِلَ إجماعُ الشَّرائعِ على امتِناعِه،وهذا أصلٌ شرعيٌّ ثابتٌ في حقِّهِ صل الله عليه وسلم لقولهِ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ﴾.
قال الشاطبيُّ في "الموافقات" (4/ 166): فإنَّ القاعدةَ المُحَصَّلةَ أن النبيَّ صلى الله عليه وسلمَ لا يسكُتُ عمَّا يسمعُهُ ويَراهُ من البَاطِل،حتَّى -يُغيِّرَهُ أو يُبَيِّنَه؟!-،إلا إذا تقرَّرَ عندَهم بُطلانُه، فعندَ ذلكَ يُمكِنُ السُّكوتُ إحالةً على ما تقدَّمَ من البيانِ فيه".اهـ
وقال ـ رحمه الله ـ في الحاشية معلقًّا على قول الشاطبيِّ ـ رحمه الله ـ "فعندَ ذلك يُمكن السُّكوت إحالةً ما تقدَّم":" وأبى سكوتَه ـ إحالةً ما تقدَّم ـ بعضُ أهل الأصولِ،كي لايوهمَ النَّسخ بالإقرار وهو وجيهٌ".اهـ
وقال (ص81) : معنَى الحاجةِ كما قالَ الجُوينيُّ: توجُّهُ الطَّلب،نقلهُ الزَّركشيُّ في "البحر" (3/ 493).
قال الزَّركشيُّ في مَعنى (وقتِ الحاجةِ): هو الوقتُ الذي إنْ أخَّرَ البيانَ عنهُ،لم يتمكَّن المُكلَّفُ من المعرفةِ بما تضمَّنهُ الخِطابُ،وذلكَ كلُّ ما كانَ واجباً على الفَورِ.اهـ
قال أبو إسحاقَ الشَّاطبيُّ في "الموافقات" (4/ 76ـ 78): العالمُ وارثُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم،فالبيانُ في حقِّهَ لا بدَّ منهُ،من حيثُ هو عالمٌ،والدَّليلُ على ذلك أمرانِ: ما ثبتَ من كونِ العلماءِ ورثةُ الأنبياءِ،وهو مَعنى صحيحٌ ثابتٌ،ويَلزمُ من كونِه وارثاً قيامُهُ مقامَ مورِّثهِ في البيانِ،وإذا كانَ البيانُ فَرضاً على الموروثِ،لزمَ أن يكونَ فَرضاً على الوارثِ ـ أيضاً -،ولا فرقَ في البيانِ بين ما هوَ مشكِلٌ،أو مُجملٌ من الأدلةِ،وبين أصولِ الأدلةِ في الإتيانِ بها،فأصلُ التَّبليغِ بيانٌ لحكمِ الشَّريعةِ،وبيانُ المُبلِّغِ مثله بعدَ التَّبليغِ.
والثاني: ما جاءَ من الأدلةِ على ذلكَ بالنِّسبةِ إلى العُلماءِ،فقد قالَ: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ﴾،﴿وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ﴾ ـ وذكر أدلةً أخرى- ثم قال: ولا خِلافَ في وجوبِ البيانِ على العلماءِ،والبيانُ يشملُ البيانَ الابتِدائي،والبيانُ للنُّصوصِ الواردَةِ،والتَّكاليفِ المُتوجِّهةِ.اهـ ,انتهى المراد من كلام الشيخ سعيد ـ رحمه الله ـ
والتنبيهُ الآخر للغرباني ناشرِهذه الصوتية،وهوأنَّ مَلازم محمد العمودي السابقة منشورة على شبكتك،وأنت تنشرُما يطعن في بعضها مجملاً،ولا أدري أجهلٌ منك هذا أم خبلٌ، المُهم أنَّ الرجل معروف بتخبُّطاتِه وليس هذا موضعُ بَسطِها.
وليُعلم أنَّ الدافع من كتابة هذه الكلمة،ليس هو الدفاع عن هذا الزائغ محمد العمودي،ولكن نصحٌ وبيانٌ للحقِّ،وسدُّ لباب سيُفتح على أهل السنة بسب هذا الكلام؛لأنَّ الذين تناولتهم هذه المَلازم سيجدون ضالتهم في هذا الكلام ، والدليل على ذلك هوإقراري لما دلل عليه الشيخ حسين ـ حفظه الله ـ في بيان حال هذا المنحرف.
هذا ما تَيسر لي بيانُه،والحمد لله على توفيقِه وامتنانِه،حمدًا يليقُ بجلال سلطانه،وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم كتبه أبوعبد الله إبراهيم بن خالد التبسي الجزائري
في الرباح وادي
سوف يوم الإربعاء 3صفرعام 1483هجري
لتنزيل كلمته من هنا

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

تنبيه النجباءعلى ما وقع من خلل في كلمة الشيخ ابن حزام (أهمية الرجوع إلى العلماء)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاةوالسلام على نبيه الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
أمابعد


فهذا تفنيد للشبهات التي أوردها الشيخ محمد بن حزام ـ وفقه الله ـ ،في صوتيته"أهمية الرجوع إلى العلماء" ومع احترامنا له لكنّ الحق أحقُّ أن يتبع،وهي في الحقيقة فتحُ بابٍ عظيم يتسلل منه أهل الأهواء والباطل لرد الحق،والتشغيب على أهله، للتنزيل أو التصفح من هنا

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

فتح المعبود في الرد على الأخطاء الواقعة في كلمة خالد بن عبود

بسم الله الرحمن الر حيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله،محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم أن نلقاه
أمابعد
فهذا تعقيب على كلمة خالد بن عبود الحضرمي في مجلس الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ وما حوته من تلبيس،وكذا تصرفات بعض أصحابه التي لاتمت للمنهج السلفي بصلة، والله أسأل التوفيق والسداد والثبات، للتنزيل أوالتصفح من هنا

دعوة إلى الحق وصرخة في وجه الباطل

بسم الله الرحمن الر حيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
أمابعد
فهذه قطوف سلفية ووصايا منهجية أزُفها إلى إخواني،عسى أن يجعل الله فيها البركة،وينفعني وإيَّاهم،ويهدينا جميعاإلى الصراط المستقيم وهو حسبي ونعم الوكيل للتنزيل أوالتصفح من هنا 

الاثنين، 12 سبتمبر 2016

تهنئة الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيدالأضحى المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
لايفوت إدارةمدونة التميزالسلفية،أن تهنئ كافةالشعوب الإسلامية،بمناسبة حلول عيدالأضحى المبارك لسنة1437هجري،راجية من المولى عزوجل أن يعيده علينا باليمن والخيروالبركات،وأن يتقبل مناومن جميع المسلمين ، إنه جواد كريم.

الجمعة، 26 أغسطس 2016

القطف الداني في بيان كذب العنابي وتلاعب الغرباني.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلاعلى الظالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد
يسرني أن أضع بين أيدي القراء الكرام، هذا الرد العلمي على رأس من رءوس الحدادية في الجزائر، ألا وهو يوسف العنابي، فالرجل على كذبه وفجوره ذهب يصول ويجول ببعض مسائل الإيمان المرجوحة، ويبدع مخالفيه بدون وجه حق، وقد تقدم بيان تلك المسائل في رسالتي التنبيهات الجلية، عسى أن يجعل الله في هذا ردعا له ولأمثاله من الغلاة، للتنزيل أو التصفح من هنا

الأربعاء، 6 يوليو 2016

تهنئة الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيدالفطرالمبارك


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
يسرإدارةمدونةالتميزالسلفية،أن تهنئ كافةالشعوب الإسلامية،بمناسبة حلول عيدالفطرالمبارك لسنة 1437هجري،راجية من المولى عزوجل أن يعيده علينا باليمن والخيروالبركات،وأن يتقبل مناومن جميع المسلمين ،الصيام والقيام إنه جواد كريم.

الاثنين، 27 يونيو 2016

الجواب القاهرلصدعدوان وإفك المفتري علي بن ناصروكل من دفع به

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،حمدايليق بجلاله،وأصلي وأسلم على خير خلقه وعلى آله وصحبه 
أمابعد
فهذادفاع عن شيخنا يحي ـ حفظه الله ـ وصد لعدوان المفتري علي بن ناصر،وكذامن دفع به،من أهل الأحقاد،المبغضون لماعليه الشيخ من الصراط القويم،والشدة على أهل الباطل من المبتدعة والحزبيين،وذلك عملابماجاء في شرعنا من الدفاع عن أهل الحق ،ومحبتهم وموالاتهم،للتنزيل أو التصفح من هنا

السبت، 25 يونيو 2016

تحسين حديث (كلماخرج قرن قطع) بمجموع طرقه

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات،والصلاةوالسلام على نبيه خير البريات،وعلى آله وصحبه الطاهرين الهداة.
أمابعد
فهذابحث حديثي جمعت فيه طرق حديث(كلماخرج قرن قطع)في الخوارج،وحكمت عليه بمايستحقه،فإن أصبت فمن الله وحده،وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان،والله المستعان للتنزيل أوالتصفح من هنا

الخميس، 23 يونيو 2016

التأملات السلفية في كلمة الشيخ خالد بن عبود الحضرمي "أن لا ينشر عنه شيء إلا بإذنه" وما فيها من القواعد الخلفية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدا عبده ورسوله وصفيه من خلقه والصلاة والسلام عليه وعلى آله وصحبه
أما بعد
فإنَّ هذا الرد تعزيز لما كتبه أخونا أبوموسى العربي البسكري، عملا بقوله تعالى: {سنشد عضدك بأخيك}، نصحا للشيخ أبي بلال الحضرمي عسى أن يجعل الله فيه الخير والبركة، والنفع لنا وله ولجميع المسلمين، للتنزيل أو التصفح من هنا

الاثنين، 6 يونيو 2016

تهنئةالأمة الإسلامية بمناسبةحلول شهررمضان المبار

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
فإن إدارةمدونةالتميزالسلفية،تهنئ كافةالشعوب الإسلامية،بمناسبةحلول شهررمصان المعظم،لعام1437هجري،راجية من المولى عزوجل أن يتمه علينا باليمن والخيروالبركات،إنه ولي ذلك والقادرعليه.

السبت، 28 مايو 2016

التعقبات الساحقة لبعض ماجاءفي كلمة الشيخ أبي بلال الحضرمي الشهب الحارقة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاةوالسلام على خيرخلق الله محمد بن عبد الله ،وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وسلم
أمابعد
فهذه تعقيبات نافعة بإذن الله تعالى ،على كلمة الشيخ خالد بن عبود الحضرمي ، الشهب الحارقة؛لأنه ارتكب فيها مخالفات ظاهرة،وأفحش القول في حق السلفيين،وتناقض،لعله يرجع عن قوله هذا،حقيقة هذا الكلام لايصدر من رجل يدري ما يخرج من رأسه،والله المستعان للتصفح أوالتنزيل 
من هنا

الجمعة، 6 مايو 2016

خبرزيارةإخواننامن مدينة مسعد بولاية الجلفة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله قيوم الآرضين والسموات،والصلاةوالسلام على خيرالبريات،وعلى آله وصحبه الطاهرين الهداةوسلم
أمابعد
فقدزارناإخوةأفاضل من مدينة مسعد بولايةالجلفة،وهم الأخ سعدان من طلبة الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ في دارالحديث بدماج سابقاوشقيقه علي والأخ صلاح،وذلك يوم الخميس27رجب عام1437هجري،واستضافهم أخوناأبوموسى العربي البسكري،وجلسناجلسةطيبة بعد صلاة العشاء،واستضفتهم يوم الجمعة قبل الصلاة،فكانت جلسةطيبةأيضا،وهذامن بركةالتزاورفي الله،والتآخي فيه،فجزاهم الله خيراعلى هذه الزيارة،وقدشدواالرحال مساءهذااليوم إلى مدينة مسعد،أسأل ـ لله تعالى ـ أن ييسرسفرهم وأن يرزقهم البروالتقوى فيه،إنه قريب مجيب الدعاء.