الاثنين، 12 سبتمبر 2016

تهنئة الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيدالأضحى المبارك

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
لايفوت إدارةمدونة التميزالسلفية،أن تهنئ كافةالشعوب الإسلامية،بمناسبة حلول عيدالأضحى المبارك لسنة1437هجري،راجية من المولى عزوجل أن يعيده علينا باليمن والخيروالبركات،وأن يتقبل مناومن جميع المسلمين ، إنه جواد كريم.

الجمعة، 26 أغسطس 2016

القطف الداني في بيان كذب العنابي وتلاعب الغرباني.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلاعلى الظالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد
يسرني أن أضع بين أيدي القراء الكرام، هذا الرد العلمي على رأس من رءوس الحدادية في الجزائر، ألا وهو يوسف العنابي، فالرجل على كذبه وفجوره ذهب يصول ويجول ببعض مسائل الإيمان المرجوحة، ويبدع مخالفيه بدون وجه حق، وقد تقدم بيان تلك المسائل في رسالتي التنبيهات الجلية، عسى أن يجعل الله في هذا ردعا له ولأمثاله من الغلاة، للتنزيل أو التصفح من هنا

الأربعاء، 6 يوليو 2016

تهنئة الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيدالفطرالمبارك


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
يسرإدارةمدونةالتميزالسلفية،أن تهنئ كافةالشعوب الإسلامية،بمناسبة حلول عيدالفطرالمبارك لسنة 1437هجري،راجية من المولى عزوجل أن يعيده علينا باليمن والخيروالبركات،وأن يتقبل مناومن جميع المسلمين ،الصيام والقيام إنه جواد كريم.

الاثنين، 27 يونيو 2016

الجواب القاهرلصدعدوان وإفك المفتري علي بن ناصروكل من دفع به

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،حمدايليق بجلاله،وأصلي وأسلم على خير خلقه وعلى آله وصحبه 
أمابعد
فهذادفاع عن شيخنا يحي ـ حفظه الله ـ وصد لعدوان المفتري علي بن ناصر،وكذامن دفع به،من أهل الأحقاد،المبغضون لماعليه الشيخ من الصراط القويم،والشدة على أهل الباطل من المبتدعة والحزبيين،وذلك عملابماجاء في شرعنا من الدفاع عن أهل الحق ،ومحبتهم وموالاتهم،للتنزيل أو التصفح من هنا

السبت، 25 يونيو 2016

تحسين حديث (كلماخرج قرن قطع) بمجموع طرقه

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي تتم بنعمته الصالحات،والصلاةوالسلام على نبيه خير البريات،وعلى آله وصحبه الطاهرين الهداة.
أمابعد
فهذابحث حديثي جمعت فيه طرق حديث(كلماخرج قرن قطع)في الخوارج،وحكمت عليه بمايستحقه،فإن أصبت فمن الله وحده،وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان،والله المستعان للتنزيل أوالتصفح من هنا

الخميس، 23 يونيو 2016

التأملات السلفية في كلمة الشيخ خالد بن عبود الحضرمي "أن لا ينشر عنه شيء إلا بإذنه" وما فيها من القواعد الخلفية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدا عبده ورسوله وصفيه من خلقه والصلاة والسلام عليه وعلى آله وصحبه
أما بعد
فإنَّ هذا الرد تعزيز لما كتبه أخونا أبوموسى العربي البسكري، عملا بقوله تعالى: {سنشد عضدك بأخيك}، نصحا للشيخ أبي بلال الحضرمي عسى أن يجعل الله فيه الخير والبركة، والنفع لنا وله ولجميع المسلمين، للتنزيل أو التصفح من هنا

الاثنين، 6 يونيو 2016

تهنئةالأمة الإسلامية بمناسبةحلول شهررمضان المبار

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،نبينا محمدوعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
فإن إدارةمدونةالتميزالسلفية،تهنئ كافةالشعوب الإسلامية،بمناسبةحلول شهررمصان المعظم،لعام1437هجري،راجية من المولى عزوجل أن يتمه علينا باليمن والخيروالبركات،إنه ولي ذلك والقادرعليه.

السبت، 28 مايو 2016

التعقبات الساحقة لبعض ماجاءفي كلمة الشيخ أبي بلال الحضرمي الشهب الحارقة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاةوالسلام على خيرخلق الله محمد بن عبد الله ،وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وسلم
أمابعد
فهذه تعقيبات نافعة بإذن الله تعالى ،على كلمة الشيخ خالد بن عبود الحضرمي ، الشهب الحارقة؛لأنه ارتكب فيها مخالفات ظاهرة،وأفحش القول في حق السلفيين،وتناقض،لعله يرجع عن قوله هذا،حقيقة هذا الكلام لايصدر من رجل يدري ما يخرج من رأسه،والله المستعان للتصفح أوالتنزيل 
من هنا

الجمعة، 6 مايو 2016

خبرزيارةإخواننامن مدينة مسعد بولاية الجلفة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله قيوم الآرضين والسموات،والصلاةوالسلام على خيرالبريات،وعلى آله وصحبه الطاهرين الهداةوسلم
أمابعد
فقدزارناإخوةأفاضل من مدينة مسعد بولايةالجلفة،وهم الأخ سعدان من طلبة الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ في دارالحديث بدماج سابقاوشقيقه علي والأخ صلاح،وذلك يوم الخميس27رجب عام1437هجري،واستضافهم أخوناأبوموسى العربي البسكري،وجلسناجلسةطيبة بعد صلاة العشاء،واستضفتهم يوم الجمعة قبل الصلاة،فكانت جلسةطيبةأيضا،وهذامن بركةالتزاورفي الله،والتآخي فيه،فجزاهم الله خيراعلى هذه الزيارة،وقدشدواالرحال مساءهذااليوم إلى مدينة مسعد،أسأل ـ لله تعالى ـ أن ييسرسفرهم وأن يرزقهم البروالتقوى فيه،إنه قريب مجيب الدعاء.

السبت، 30 أبريل 2016

الحافزعلى إنكاربعض البدع المتعلقةبالجنائز

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده والصلاةوالسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم
أمابعد
فقد طلب مني بعض الإخوة،بحثامختصرافي بدع الجنائزالمنتشرةفي الساحة،فأجبتهم إلى ذلك رجاء الاندراج في تلك المسالك،راجيامنه سبحانه التوفيق والسدادوأن يجعله لي ذخرايوم المعاد،للنتزيل أوالتصفح من هنا

الاثنين، 18 أبريل 2016

فتح الكريم بالدفاع عن الكريم ابن الكريم يوسف عليه التسليم ودحض فرية اللئيم أيمن عبد الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه 
أمَّا بعدُ 

فقد تجاسرت وتطاولت طائفة مِنَ الجهال والزنادقة،على أولياء الله- عز وجل-،وفي مقدمتهم أنبياء الله ورسله،وعملًا بقوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة: 208]، ومِنَ السِلم العمل بمفهوم الحديث القدسي الذي جاء عن أبي هريرة- رضي الله عنه - (مَن عادى لي وليًّا فقد آذنته بالحرب)، قال: الشيخ يحي- حفظه الله- في "أحكام الجمعة وبدعها" (ص158) : " انفرد به البخاري (6502) مِن طريق خالد بن مخلدٍ القطواني،قال أحمد له مناكيرٌ ... وذكر الحافظ في "الفتح" تحت هذا الحديث طرقًا وشواهدًا كثيرةً عن عائشة وأبي أمامة وعلي بن أبي طالبٍ وابن عباسٍ وأنسٍ وحذيفة ومعاذ بن جبلٍ تدل بمجموعها على ثبوت الحديث". اهـ
وطمعًا في مسالمة الله- عزَّ وجَل- أتوسل إليه بالدفاع عن أوليائه؛لذا أضع بين يدي القارئ الكريم هذا العمل،الذي أتمنى مِنَ الله تعالى، أن يكون أرجى أعمالي وأحبها إليه للتنزيل أو التصفح من هنا

السبت، 16 أبريل 2016

فتح الرب العلي لبيان مافي كلمة أبي بلال الحضرمي من الإجمال المريب والتناقض العجيب (لاينشرشيءعني إلابإذني)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله العلي الحميد رب العرش المجيد،والصلاة والسلام على نبيه وعلى آله وصحبه وسلم.
أمابعد
فهذاردعلى صوتيةالشيخ خالدبن عبود الحضرمي،لا ينشرشيءعني إلابإذني،وبيان ما حوته من أخطاء مخالفة لمنهج السلف،راجيا من الله أن يلهمه الصواب،ويوفقه للرجوع عنها،للتنزيل أو التصفح من هنا

السبت، 9 أبريل 2016

بسط الكف في بيان ظاهرةتأخيرالصبيان من أول الصف

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاةوالسلام على نبيه الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
أمابعد
فهذابحث في حكم تأخيرالصبيان من أول الصف،نصحالمن صدرذلك منه،مخالفابذلك هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في هذا الباب،عسى أن يرجع إلى الكريم التواب للتنزيل أوالتصفح من هنا

الثلاثاء، 5 أبريل 2016

التنبيه بخصوص الصوتية التي رفعت للشيخ سليم الهلالي على شبكة العلوم السلفية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه،وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له،وأشهد أن محمدا عبده ورسوله،شهادة أبتغي بها وجهه الكريم،يوم لاينفع مال ولابنون إلامن أتاه بقلب سليم.
أمابعد
فقدرفعت صوتية للشيخ سليم الهلالي بتاريخ22جمادى الآخرة عام1437هجري،بالرغم مما ظهر منه من الطعن في السلفيين الذين ناصحوه في مسألة التصوير،والثناء على الرضواني المنحرف،وكذاالمجمجة حين زيارته لمصرومحاولته الجمع بين أهل الحق وأهل الباطل،فذهب يحمل كلام الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ما لا يحتمل في مسألة التصوير،ويصف منتقديه بالمحاباة وأن مافعله قد فعله كثيرمن العلماء الذين نجلهم،فلما لا ينكرون عليهم،وهذاطعن قبيح؛لأن هولاء السلفيين قدأنكرواذلك عليه وعلى غيره،وأما جوابه عن الثناء على الرضواني،فحجته أن الرضواني رفض طلب علي حسن الحلبي بعدم التسجيل له،وهذا لا يعني الرجوع عما تلبس به من الثناء على علي حسن ومشهورحسن سلمان،وغيرها من الانحرافات؛لأنه يشترط كما هو معلوم من الأصول السلفية، الخروج من الذنب علنا كما فعله علنا،كما قال تعالى:
(إِلاَّالَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ) [البقرة:160]،وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ (من أحدث ذنبا فليحدث له توبة السربالسروالعلانية بالعلانية)رواه الطبراني عن معاذ ـ رضي الله عنه ـ وهو حسن لغيره.
والغريب في الأمرأن المشرف على الشبكة كان يطعن فيه بأدلة قوية وواضحة،فإن كان قد اطلع على رفعها فما حجته؛لأن زيارة سليم الهلالي للشيخ يحي ـ حفظه الله ـ وإلقائه كلمة عنده لها محامل،وأما قول الهلالي أن السلفي إذا سمع عن أخيه خطأ اتصل به ونصحه،وهذا الكلام فيماإذا لم ينتشرذلك،وقد فند الشيخ يحي دعوى النصيحة سرالمن انتشرت أخطاؤه في أحد صوتياته، ولماانتشرت عنه أخطاء بادرإخوانه بنصحه،فبادرهوبالطعن والتلبيس،لكن مهماأخفى هذا الرجل مكره فسوف يظهربإذن الله تعالى.
ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا***ويأتيك الأخبارمالم تزود.
وأظن الشيخ يحي ـ حفظه الله ـ سيتفطن لذلك،ولا يستغرب هذا من الغرباني فقد سلك نفس المسلك مع يوسف بن العيد الجزائري.
إن كنت لاتدري فتلك مصيبة***وإن كنت تدري فالمصيبةأعظم.
وقد نبهت في التعقيب على كلامه في ترك الخوض في الفتنة التي أحدثها يوسف،أن شبكته فيها المتساهلون والغلاة والمتعصبون،والناشرلهذه الصوتية منهم،فهويكتب في شبكتي منهاج الرسول وأتباع السلف الصالح،وهوممن يقبل الغث والسمين من الهلالي.
فماهذا المنهج المعوج الذي يترك فيه الدليل لالشيءإلا؛لأن العالم الفلاني قاله أوفعله،وقد يكون معذورافيه،والعجيب في الأمرأن نفس هذا المنهج الذي تلبسوابه يعيبونه على غيرهم،لكن الأمر كما قال الله تعالى:(مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ
لَهُ ۚ) [الاعراف:186].
ويشهد الله ـ عزوجل ـ أنني ماأردت بهذه الكلمة التشغيب،ولكن بيان حال بعض من يتمسح بالدعوة السلفية،وليس منها في شيءمن المتساهلين والمتعصبين لهذا الرجل الذين يسعون في تلميع صورته ،ومنهم ناشر الصوتية.
أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه،ولايلبسه علينا فنضل،والحمدلله رب العالمين.
                             كتبه أبوعبد الله إبراهيم بن خالد التبسي الجزائري
                             مساءالإثنين 26جمادى الآخرة سنة1437هجري
                                         في الرباح وادي سوف

الأحد، 20 مارس 2016

الأريج في بيان حال حديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة دراسة حديثية وتخريج


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولاعدوان إلاعلى الظالمين ، والصلاة والسلام على نبيه الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمابعد

فهذابحث حديثي في ترجيح وقف قرآةسورةالكهف يوم الجمعةعلى أبي سعيدالخذري ـ رضي الله عنه ـ ،مع رد شبهات من قال بأن له حكم الرفع،فإن أصبت فمن الله وحده،وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان،والله المستعان وعليه التكلان ،للتنزيل أو التصفح 
من هنا

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

تحذيرالعابد من بدعةالتزام عقودالنكاح في المساجد

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولاعدوان إلاعلى الظالمين ، والصلاة والسلام على نبيه الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
أمابعد
فإن من الواجبات إنكارالبدع والمحدثات ،ومن هذه البدع: بدعة التزام عقودالنكاح في المساجد، وقدجمعت في ذلك وريقات ، نصحا لمن ابتلي بذلك، وأسأله سبحانه أن يقينا المهالك،إنه جواد كريم.

للتصفح أوالتحميل من هنا

السبت، 6 فبراير 2016

إعلام الأنام بوجوب إعفاءاللحية وتحريم حلقها وقصها في الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات،والصلاة والسلام على نبيه وآله وصحبه خيرالبريات ،بعد الأنبياء والرسل عليهم أفضل التسليم وأزكى الصلوات.
أما بعد
فهذه نصيحة لمن أبتلي بهذه الجريمة النكراء،المتمثلة في حلق اللحية،لعل الله عزوجل أن يجعل فيها سببا لارتداع من شاء أن يهديه ،ويجعل لي فيها لأجروالثواب يوم ألقاه وهوحسبي ونعم الوكيل.
للتحميل أو التصفح من هنا

الجمعة، 8 يناير 2016

درء البلاء ببيان ما عليه المميع أبي أحمد ضياء

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبي الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين.
أما بعد
لما كتب أخونا عمر بن صبيح الحضرمي أبياتا في مدح أبي أحمد ضياء التبسي، طار بها هذا الأخير فرحا، وعلقها على غلاف صفحته في الفيسبوك، ولو كان يعرفه حق المعرفة، لربما أحجم عن ذلك؛ لما تلبس به هذا الرجل من مخازي، قد يلاحظها من زار مدونته أو صفحاته على قوقل بلوس وتويتر، وإلى بيان ذلك فأقول وبالله التوفيق.
- ذكر في مدونته أن الأرض تدور، واستشهد بكلام الشيخ الألباني- رحمه الله- ومحمد بازمول، والرد عليه أن الشيخ الألباني- رحمه الله- إمام مجتهد، لكن كلامه مجرد استنتاج عقلي لا يدعمه دليل من كتاب أو سنة، وأما محمد بازمول فإن كان يصلح في الشواهد عنده، فهو بذلك يقر الجور الممارس على شيخنا يحي- حفظه الله- من المدخلي وعبيد وشرذمتهما، وأنا أتحداه أن يأتي بكلمة واحدة عن السلف، الذي شهدوا التنزيل، وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يفسر القرآن بين ظهرانيهم، وهو الذي مات- صلى الله عليه وسلم- وما طائر يقلب جناحيه في السماء إلا ذكر لهم منه علما.
-  في دوائره على قوقل بلوس، ويتابع على تويتر أشخاصا يستعملون صور ذوات الأرواح، وكذلك صفحات هزلية، ومنهم دعاة الله أعلم بحالهم، وقد يقول بأنني أتابعهم لأطلع على أخطائهم بغية الرد عليها، والجواب: أنه يستطيع ذلك بدون إدخالهم في الدوائر، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على رضى المعني، بما يسطره هؤلاء، وكذا تلبسهم بمعصية التصوير.
- الاشتراك في قنوات فسق، وكذلك قنوات تستخدم صور متحركة لذوات الأرواح، على اليوتيوب.
- يتابع صفحات نسائية على قوقل بلوس، وتويتر، كصفحة أم عبد الله الوادعية، وصفحة ماما عفاف، وقد يزعم أنه يستفيد منهما، فأقول بإمكانه فعل ذلك بدون إضافتهما إلى الدوائر، إن كان فيهما فائدة وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على انحراف خطير عند الرجل، قد يؤدي به إلى مخادنة النساء عبر الانترنت.
هذا بعض ما وقفت عليه مما ينطوي عليه هذا المنحرف المريض، الذي لا يقبل النصح، كتبته كي لا يغتر به من لا يعرفه من إخواننا، خارج مدينة تبسة وخارج الجزائر، أما المحيطون به فشعارهم، بغلنا غير من حصان الآخرين ولي معهم جولة أخرى إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين.

                                   كتبه: أبو عبد الله إبراهيم بن خالد التبسي الجزائري في مدينة تبسة

                                              مساء يوم الجمعة 28 ربيع الأول 1437 هجري.
                              

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

التنبيه على أن التقريربمنزلة القول والفعل في وجوب الحكم بالظاهر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد
فقد فاتني التنبيه على أن التقرير بمنزلة القول والفعل، في وجوب الحكم بالظاهر، عند نقلي لكلام الشيخ سعيد دعاس- رحمه الله- في مقالي الإيضاح والبيان.
والتقرير هو ترك الإنكار على القائل والفاعل، قال عبد الله بن صالح الفوزان في شرح تيسير الوصول إلى قواعد الأصول ومعاقد الفصول (ص95): قوله: "وهو ترك الإنكار على فعل الفاعل" هذا تعريف التقرير، والتعريف بترك الإنكار أولى من تعريفه بالسكوت عن الإنكار؛ لأنه قد يسكت عن الإنكار باللسان، ولكن يغيره بيده، كما أدار ابن عباس- رضي الله عنهما- عندما قام في الصلاة عن يساره فأقامه عن يمينه.( 1)
ورأى رجلان يطوفان بالبيت وبينهما زمام فقطعه.( 2) اهـ
وما ذكره المصنف وتابعه عليه الشارح فيه نظر؛ لأن عدم الإنكار لا يختص بالفعل فقط، بل هو شامل للفعل والقول، وقد جاءت بذلك أدلة منها: ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.( 3) عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: جاء حَبرٌ منَ الأحبارِ إلى رسولِ اللهِ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فقال: يا محمدُ، إنا نَجِدُ: أنَّ اللهَ يَجعَلُ السماواتِ على إصبَعٍ والأرَضينَ على إصبَعٍ، والشجرَ على إصبَعٍ، والماءَ والثَّرى على إصبَعٍ، وسائرَ الخلائقِ على إصبَعٍ، فيقولُ أنا المَلِكُ، فضحِك النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حتى بدَتْ نَواجِذُه تَصديقًا لقولِ الحَبرِ، ثم قرَأ رسولُ اللهِ- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-:  }وَمَا قَدَرُوا اللهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ{.[الزمر: 67].
قال النووي- رحمه الله- في شرح صحيح مسلم (ج17 ص 140-141): ظاهر الحديث أن النبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- صدق الحبر في قوله إن الله يقبض السماوات والأرضين والمخلوقات بالأصابع، ثم قرأ الآية التي فيها الإشارة إلى نحو ما يقول قال القاضي: وقال بعض المتكلمين، ليس ضحكه- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وتعجبه وتلاوته للآية تصديقا للحبر، بل هو ردٌّ لقوله، وإنكار وتعجبُّ من سوء اعتقاده، فإن مذهب اليهود التجسيم ففهم منه ذلك، وقوله "تصديقا له" إنما هو من كلام الراوي على ما فهم، والأول أظهر. اهـ
وقال الشيخ الفوزان- حفظه الله- في الملخص في شرح كتاب التوحيد (ص353): ذكر عالم من علماء اليهود للنبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مَا يَجدُونه في كتابهم التوراة من بيان عظمة الله، وصغر المخلوقات بالنسبة إليه سبحانه وأنه يضعها على أصابعه، فوافقه النبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، وسر به وتلى ما يصدقه من القرآن الكريم الذي أنزله الله عليه. اهـ
وما روياه( 4) عن أبي سعيد الخذري- رضي الله عنه- عن النبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: (تَكُونُ الأَرْضُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُبْزَةً وَاحِدَةً، يَتَكَفّؤُهَا الْجَبّارُ بِيدهِ كما يَكْفَأُ أَحَدُكُمْ خُبْزَتَهُ في السّفَرِ، نُزُلًا لأَهْلِ الجَنّةِ). فَأَتَى رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ فَقَالَ: بَارَكَ الرّحمنُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْقَاسِمِ، أَلاَ أُخْبِرُكَ بِنُزُلِ أَهْلِ الجَنّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ: (بَلَى). قالَ: تَكُونُ الأَرْضُ خُبْزَةً وَاحِدَةً، كَمَا قالَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم، فنظَرَ النّبِيّ- صلى الله عليه وسلم- إِلَيْنَا ثُمّ ضَحِكَ حَتّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، ثُمّ قالَ: أَلاَ أُخْبِرُكَ بِإِدَامِهِمْ قالَ: إِدَامُهُمْ بَالاَمٌ وَنُونٌ، قالُوا: وَمَا هذَا قالَ: ثَوْرٌ وَنُونٌ، يَأْكُلُ مِنْ زَائِدَةِ كَبِدِهِمَا سَبْعُونَ أَلْفًا.
وإلى هذا ذهب الشوكاني- رحمه الله- في إرشاد الفحول (ص81) طبعة دار الفكر ولكن ينتقد عليه قوله "أو سكت عن إنكار فعلٍ فعلَ بين يديه أو في عصره وعلم به فإن ذلك يدل على الجواز" لأنه قد يسكتُ عن الفعل ويغيره بيده كما تقدم.
وقد دل على أن التقرير في معنى القول والفعل، قوله تعالى: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ} [النساء: 140].
قال ابن كثير- رحمه الله- في تفسيره (ج2 ص248) عند هذه الآية: أي: إذا ارتكبتم النهي بعد وصوله إليكم، ورضيتم بالجلوس في المكان الذي يكفر فيه بآيات الله ويستهزأ وينتقص بها، وأقررتموهم على ذلك، فقد شاركتموهم في الذي هم فيه.
فلهذا قال تعالى: {إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ ۗ} أي: في المأثم كما جاء في الحديث: (َمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآَخِرِ فَلاَ يَجْلِسْ عَلَى مَائِدَةٍ يُدَارُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ).(5 ) اهـ
ومفهوم حديث أبي سعيد الخذري مرفوعا: (مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإيمَانِ).( 6)
لأن الذي يستطيع تغيير المنكر بيده أو لسانه، ثم يترك ذلك يعتبر مقرا، وأما مرتبة القلب فلا يعذر فيها أحد. 
وما جاء عند أبي دواد( 7)، عن العرس ابن عميرة الكندي، عن النبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: (ذَا عُمِلَتِ الْخَطِيئَةُ فِي الْأَرْضِ، كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا - وَقَالَ مَرَّةً: (أَنْكَرَهَا) - كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا، كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا).
قال ابن رجب- رحمه الله- في جامع العلوم والحكم(ص601): "فمن شهد الخطيئة فكرهها في قلبه كان كمن لم يشهدها إذا عَجَزَ عن إنكارها بلسانه ويده، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها وقدر على إنكارها ولم ينكرها؛ لأن الرضا بالخطايا من أقبح المحرمات، ويفوت به إنكارُ الخطيئة بالقلب، وهو فرض على كل مسلم، لا يسقط عن أحد في حال من الأحوال". اهـ
وتقرير غير النبي- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- ليس كتقريره؛ لأن من خصائصه- صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، أن وجوب إنكار المنكر لا يسقط عنه بالخوف على نفسه، لقوله تعالى: {وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ} [المائدة: 67]( 8).
فقد يترك غيره الإنكار لعدم قدرته على تغيير المنكر، فإذا تبين ذلك بقرائنه، فإنه يستثنى من الحكم عليه.
هذا ما تيسر لي بيانه، وأرجو من الله تعالى أن أكون قد وفقت فيه وهو حسبي ونعم الوكيل.

كتبه أبو عبد الله التبسي الجزائري تم الفراغ منه ليلة الخميس 14 صفر 1437 هجري في الرباح وادي سوف.  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أخرجه البخاري- فتح- (ج1-117-138-183)، و(ج2-697-698-699-726-728-859)، و(ج3-1198) بدون ذكر التحويل، و(ج8- 4569-4570-4571-4572) وليس فيه ذكر التحويل من اليسار إلى اليمين، و(ج10-5919-6215) وليس في الأخير ذكر التحويل، و(ج11- 6316)، و(ج13-7452)، وليس فيه ذكر التحويل، ومسلم – نووي- (ج6-763) وغيرهما.
2- أخرجه البخاري- فتح- (ج3-1620-1621 مختصرا)، و(ج11- 6702 مختصرا- 6703).
3- أخرجه البخاري- فتح- (ج8- 4811)، و(ج13- 7414-7415-7451-7515)، ومسلم – نووي- (ج17- 2716).
4- أخرجه البخاري- فتح- (ج11- 6520)، ومسلم – نووي- (ج17- 2792) وعنده (يَكْفَؤُهَا).
5-  طرف حديث أخرجه الترمذي- تحفة- (ج2- 2801)، وأبو يعلى (1925 الشاملة)، والطبراني في الأوسط (588 الشاملة)، من طريق طاووس عن جابر وفيه ليث بن أبي سليم قال الحافظ في التقريب (ص649 رقم 5685): "صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك". اهـ 
والدارمي (2137 الشاملة)، والحاكم في المستدرك (7779 الشاملة) من طريق أبي الزبير عن جابر، وأبو الزبير مدلس قال الشيخ يحي- حفظه الله- في أحكام الجمعة (ص 52): "وعنعنة أبي الزبير لا تقبل إلا إذا روى عنه الليث أو كانت في صحيح مسلم". اهـ
ووهم الشيخ الألباني- رحمه الله- في عزوه لطريق أبي الزبير عن جابر في آداب الزفاف (ص 139) للترمذي وأحمد؛ لأنه عند الترمذي من طريق طاووس عن جابر وعند أحمد عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-، وأخرجه أحمد في المسند(125) عن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-، وفيه قاص الأجناد مجهول، وأخرجه أبو داود (3774)، والحاكم في المستدرك (7171 الشاملة) عن ابن عمر- رضي الله عنهما-، وفيه جعفر بن برقان، قال ابن رجب- رحمه الله- في شرح علل الترمذي (ص249): ثقة مشهور لكن حديثه عن الزهري خاصة مضطرب. اهـ
قلت: وهذا منه. 
وأخرجه أبو داود (3775)، عن جعفر بلاغا عن الزهري به، وبهذه الطرق يثبت الحديث والله تعالى أعلم.
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي (ج2 ص2103) يعني: وإن لم يشرب معهم كأنه تقرير على منكر.
6- أخرجه مسلم- نووي- (ج2- 49).
7- أخرجه أبو داود (4345) موصولا، و(4346) مرسلا، وحسنه الشيخ الألباني- رحمه الله- في صحيح سنن أبي داود، كما في شرح الأربعين النووية لصالح آل الشيخ (ص239)، وله شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ (مَنْ حَضِرَ مَعْصِيَّةً فَكَرِهَهَا، فَكَأَنَّهُ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَأَحَبَّهَا، فَكَأَنَّهُ حَضَرَهَا) أخرجه ابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (119 الشاملة)، قال ابن رجب- رحمه الله- في جامع العلوم والحكم (ص601): وهذا مثل الذي قبله يقصد حديث العرس ابن عميرة- رضي الله عنه-، وقال المحقق طارق بن عوض الله بن محمد: وكذا أخرجه بن عدي (7/230)، والبيهقي (7/266) من طريق يحي بن أبي سليمان، عن المقبري عن أبي هريرة، وقال البيهقي: تفرد به يحي بن أبي سليمان وليس بالقوي. اهـ
وقد أخطأ المحقق في تضعيف حديث العرس بن عميرة، بسبب المغيرة بن زياد الموصلي؛ لأنه ضعيف، والصواب، أنه صدوق وثقه جمع من الأئمة كوكيع، وابن معين، والعجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بن سفيان، كما في تحرير تقريب التهذيب (ص769)، وقال الحافظ في التقريب (ص769 رقم 6834): "صدوق له أوهام". اهـ
وأيا كان فالحديث ثابت يشهد له حديث أبي هريرة.
وكذا بما رواه أحمد في المسند(17872-17877)، عن عدي بن عميرة والد العرس مرفوعا بلفظ (إِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِعَمَلِ الْخَاصَّةِ حَتَّى يَرَوُا الْمُنْكَرَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ وَهُمْ قَادِرُونَ عَلَى أَنْ يُنْكِرُوهُ، فَلَا يُنْكِرُونَهُ، فَإِنْ فَعَلُوا ذَلِكَ عَذَّبَ اللَّهُ الْعَامَّةَ وَالْخَاصَّةَ)؛ لأن سيف بن أبي سليمان خالف فيه المغيرة، والذي يظهر أن هذا الحديث حديثا آخر؛ لأن مفهوم الحديث الأول في حكم مرتكب المنكر ومقره وهذا في الجزاء، وهو من مسند عدي بن عميرة والد العرس، وذكر ابن كثير- رحمه الله- في تفسيره (ج3ص107): أن أبا داود تفرد بحديث العرس بن عميرة، والله تعالى أعلم.
8- معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة، لمحمد بن حسين بن حسن الجيزاني (ص133)، وإرشاد الفحول للشوكاني- رحمه الله- (ص82) وذكر الخلاف في ذلك.

والتنبيه بصيغة pdf من هنا

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

التعقيب على كلام الغرباني المعنون بمناشدة للكف عن الخوض في الفتنة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيباً مُباركا فيه ،كما يُحب ربنا  ويرضى ،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلواتُ ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه .                      

  أما بعد
  فقد وقفتُ على مقال لخالد بن محمد الغرباني ،بعنوان : " مُناشدة للكف عن الخوض في الفتنة "   منشور بتاريخ20 شوال 1436 هجري  في شبكة العلوم السلفية ذكر فيه أنه التقى بالشيخ يحيى بن علي الحجوري  ـ حفظه الله ـ ليلة 18  شوال  1436 هجري،فنصح بترك الخوض في الفتنة الحالية حول كتاب "يوسف العنابي" وسأله عن الكتاب ،فقال:" لم أقرأه ولم أقرظه "،وناشد ونصح بترك الخوض في هذه المسائل ،فاتصل هو بالأخ علي بن ناصر وطلب منه كف قلمه ،فأبدى تجاوبامع نُصح ومناشدة الشيخ يحيى ، وفي الأخير ناشد الغرباني أهل السنة بعدم الخوض في هذه المسائل ، استجابة لنصح أهل العلم ، لأجل جمع شمل أهل السنة والوقوف صفا واحد في وجه من يثيرالفتنة .    
 وأنا أعتذر على عدم تعقيبي على هذا الكلام في حينه ؛ لأني لم أطلع عليه إلايوم29  محرم  هجري .
 فأقول : وبالله التوفيق ،كلام طيب ونحنُ مع نُصح أهل العلم ،لكن كان عليك أن تُبين للشيخ ما اطلعتُ عليه من حال يوسف ،من دفاعه عن حسام البُوعزي  التونسي الطاعن في الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ بالتجهم ، بقوله : ...لكن ما ينقله هو الحق في هذه المسائل ،وأنا أعرفه شخصياً وهو يزورني بين الحين والآخر في محل إقامتي بتونس....... ،وطعنه في يونس خاوا حينما حذَّر منه ، بأنه يُروج الشبهات الإرجائية وكذا قوله عن ابن حزم ـ رحمه الله ـ : أنه جهمي مُطلقاً ،مع أنَّ العلماء نصُّوا على أن قيه شيء من التجهم ،لا يجوز أن يتبع عليه ،كما  في تحفة المجيب للشيخ مقبل ـ رحمه الله ـ (ص195ـ 196 )  ،
 وقال الإمام الذهبي ـ  رحمه الله ـ بعد أن ذكر جملة من مؤلفات ابن حزم ,قال: " ... وَلِي أَنَا مَيْلٌ إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ لمَحَبَّته فِي الحَدِيْثِ الصَّحِيْح، وَمَعْرِفَتِهِ بِهِ، وَإِنْ كُنْتُ لاَ أُوَافِقُهُ فِي كَثِيْرٍ مِمَّا يَقولُهُ فِي الرِّجَالِ وَالعلل، وَالمَسَائِل البَشِعَةِ فِي الأُصُوْلِ وَالفروع، وَأَقطعُ بخطئِهِ فِي غَيْرِ مَا مَسْأَلَةٍ، وَلَكِن لاَ أُكَفِّره، وَلاَ أُضَلِّلُهُ، وَأَرْجُو لَهُ العفوَ وَالمُسَامحَة وَللمُسْلِمِيْنَ ". (1 )
 وأضيف لك أن يوسف لما انتقد أموراً على كتُاب منتديات الأفاق ، لم يعرج على طعنهم في الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ وكأنه أمر مسلم به ولا يستغرب هذا ممن يُدافع عن الحدادية ويثني عليهم وقد أثنيت أنت على رد أخينا أبي عبد الرحمن يونس خاوا المغربي ، بقولك : وكذلك بارك الله في الأخ يونس خاوا ، فقد أجاد ،وأفحم ، و ألجم صاحب الشُّبهة لو كان يعقل ووصفت من يُدافع عنهم يوسف بالزمرة الفاسدة ،وأصحاب القلوب المريضة والشبه، وأن ما يدعونه شبهة والرد عليها ،بمثابة الطعن في العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ ،فكيف تصف المدافع عنهم بالأخ ،أليس هذا من التناقض العجيب ،وقد نُصحت في أمره فأبيت إلا العناد ولم تعمل بأخبار ثقات عندك في الشبكة ،ولما اتضح أمره وافتضح أصبحت تبحث له عن مخرج ، وتريدُ أن تُظهر الأمر كأنه مُجرد كتاب كتبه يوسف ،وعلينا انتظار حكم الشيخ يحيى على ذلك الكتاب .                                                                            

 الخلل في يوسف قديم فهو مُدبرٌ من قبل ومن  بعد تُنتقد عليه عدة أمور , يعلمها من كان معه في دار الحديث ،وكذلك إيواؤه للمبطلين هنا بالجزائر .                                        
  وأعود فأقول :أن يوسف لبيس على طريقة العلماء في ذلك أقصد:مسائل الإيمان المُختلف فيها ، وقد تقدم حكمه على ابن حزم ـ رحمه الله ـ بالجهمي،وكذا سُكوته عمن يطعن في الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ  بالتجهم ،والساكت مُقر،وكذا دفاعه عنهم.
 وهذا يُذكرني بأثر سفيان الثوري رحمه الله لَمَّا قَدِمَ الْبَصْرَةَ:جَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى أَمْرِ الرَّبِيعِ يَعْنِي ابْنَ صُبَيْحٍ,وَقَدْرَهُ عِنْدَ النَّاسِ , سَأَلَ :أَيُّ شَيْءٍ مَذْهَبُهُ ؟ قَالُوا : مَا مَذْهَبُهُ إِلَّا السُّنَّةُ قَالَ:مَنْ بِطَانَتُهُ ؟ قَالُوا:أَهْلُ الْقَدَرِ قَالَ : هُوَ قَدَرِيٌّ .                                                                                        

  قَالَ ابن بطة معلقاً : رحمة الله على سفيان الثوري, لَقَدْ نَطَقَ بِالْحِكْمَةِ , فَصَدَقَ , وَقَالَ بِعِلْمٍ فَوَافَقَ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ , وَمَا تُوجِبُهُ الْحِكْمَةُ وَيُدْرِكُهُ الْعِيَانُ وَيَعْرِفُهُ أَهْلُ الْبَصِيرَةِ وَالْبَيَانِ , قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ  [آل عمران: 118] .(2 )
فهذا أثر سلفي عظيم، مأخوذ من أصل أصيل ألاوهو قوله تعالى: [إنكم إذامثلهم].
فكيف يكون حسام البُوعزي ومختار المسيلي حدادية ويوسف غير ذلك ، ويُحظرون ولا يُحظر ،وهم سفهاء مرضى قلوب ، أصحاب شبهة ، زمرة فاسدة ، وهو الأخ والشيخ ، تالله إنها لإحدى الكُبر ،أم أنك تخشى الناس ، فالله أحق أن تخشاه  أم أنك مُتخبطٌ , مقلدٌ ،تشترط أن يتكلم شخصٌ بعينه في المبطلين وإن لم يتكلم الشيخ يحيى في يوسف ،فهل تسكت على ما معك من حقائق ، وإذا تكلم عن خلاف الحق ،أي : أنه أخطأ ، حاله حال جميع العلماء فهل تُتابعه على ذلك ،فإن فعلت فهذا خلاف الأصول السلفية ،واعلم أن عدم بيان الحق من الباطل هو عين الفتنة ،كما قال الشيخ يحيى حفظه الله ،فكان عليك أن تُبين ما اطلعت عليه .          
ويوسف لا يرجع إلى الحق إلا أن يشاء الله ،هذا هو الذي خبرناه عنه هنا بالجزائر ،وهو معروفٌ بالكبر والتملُّص .                                                                          
  وقولك فيما سبق :" اكتشفنا (فيروساً) شخصاً آخر في الشبكة تأثر بمسائل حذر علماء السنة من الخوض  فيها ألا وهو : مختار بن عيسى المسيلي  وقد زعم أن العلامة المجدد الألباني ـ رحمه الله ـ جهمي أو أضاف معه الشيخ يحيى ـ حفظه الله ـ .........                                              
  فأقول : إن شبكتك تحتاج إلى مُضاد فيروسات سلفي ، لأنها مليئة بالمميعين والغُلاة ،لكن هذه هي عاقبة عدم قبول النصح وكما قال الله تعالى : (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ).[الأنعام :110] .
فاقبل نصيحي واقنع بالكسرةِ ، ودع عنك التخبط وحسن الظن بالمبطلين ،فإنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا .                                
  أسأل الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن ينفع بهذا التعقيب ،ويرد به كيد المتعصبين ليوسف من أهل الزيغ والريب ، وما افتضاحه وتخبطه في هذه المسائل ،إلا برهان على سوء قصده ،والله أعلم بما سيؤول إليه أمره ، وأسأله جلا وعلا أن يكفينا شره ،والحمد لله رب العالمين .
                                     كتبه : أبو عبد الله إبراهيم بن خالد التبسي الجزائري
                                        صبيحة الإربعاء 6 صفر 1437هجري ،بالرباح وادي سوف   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1  - انظر " سير أعلام النبلاء " (18 ـ 201ـ202) .
2 - أخرجه ابن بطة في الإبانة (421).